بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محرومين من الذكريات
الإثنين أغسطس 02, 2010 6:09 pm من طرف سنفورة

» المرأة والرياضيات
الأربعاء يوليو 21, 2010 8:20 pm من طرف د.سين

» سعودي .. وكلي فخر ..
الإثنين يونيو 07, 2010 5:07 pm من طرف لا

» ماذا أصابكم يا شباب .. ؟؟
الأحد يونيو 06, 2010 5:18 pm من طرف قليل من ضوء

» ثقافة الشباب المصري
الأحد يونيو 06, 2010 5:08 pm من طرف قليل من ضوء

» ماكدونالدز تسحب 12 مليون كوب سام من فروعها
الأحد يونيو 06, 2010 5:01 pm من طرف جمرة غضى

» رأت عيني
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:44 pm من طرف د.سين

» إطلاق موقع "أمِّن" لحماية مستخدمي التقنية
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:33 pm من طرف جمرة غضى

» اليوم العلمي في جامع الراجحي
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:27 pm من طرف د.سين

» حديث موضوع
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:01 pm من طرف admin

» إبداع بالفوتوشوب كأنه حقيقي
الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:49 pm من طرف سنفورة

» المفاتيح السبعة
الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:50 am من طرف لا

» لا تشاور سبعة
الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:46 am من طرف لا

» كيف تعرف إسم حبيبك ؟
الأحد مايو 23, 2010 11:46 pm من طرف عذبة

» ذكاء الإمام الشافعي
الأربعاء مايو 19, 2010 1:40 pm من طرف أسمر حليوه

» حان الرحيل
الأحد مايو 16, 2010 11:20 pm من طرف cute

» موظفي التعداد ومواقف بين المحرجة والطريفة
الأحد مايو 16, 2010 11:08 pm من طرف cute

» مثلث الوحيد !!!!
الأحد مايو 16, 2010 10:44 pm من طرف سنفورة

» لعبة توم وجيري
الأربعاء مايو 12, 2010 5:41 am من طرف cute

» للرجال حور عين فماذا للنساء ؟
الإثنين مايو 10, 2010 10:56 pm من طرف د.سين

» معنى نقص العقل والدين عند النساء
الإثنين مايو 10, 2010 10:40 pm من طرف د.سين

» يارب ما تكون قديمة
الإثنين مايو 10, 2010 4:41 pm من طرف سنفورة

» طريقة إخفاء ملف التعريف بالهوتميل
الإثنين مايو 10, 2010 4:17 pm من طرف تفاحة نيوتن

» البرامج الأساسية لكل جهاز بلاك بيري
الإثنين مايو 10, 2010 4:00 pm من طرف cute

» موريس بوكاي وكتابه القرآن والتوراة والإنجيل والعلم
الأحد مايو 09, 2010 9:31 am من طرف قليل من ضوء

» بمجرد تمرير الماوس على الآية يظهر التفسير
الأحد مايو 09, 2010 8:56 am من طرف سنفورة

» لعبة خطيرة
الأحد مايو 09, 2010 8:48 am من طرف جمرة غضى

» خطورة الهم
السبت مايو 08, 2010 10:48 pm من طرف admin

» صفوفنا عوجاء
السبت مايو 08, 2010 5:54 pm من طرف د.سين

» حكاية فأر تحول إلى نمر
السبت مايو 08, 2010 5:41 pm من طرف قليل من ضوء

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 6:37 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صوت المطر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 516 مساهمة في هذا المنتدى في 348 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin - 86
 
cute - 40
 
د.سين - 38
 
لا - 31
 
كتكوتة والشفة توتة - 31
 
سنفورة - 28
 
جمرة غضى - 28
 
فوضى - 25
 
قليل من ضوء - 25
 
تفاحة نيوتن - 25
 

تصويت
التبادل الاعلاني
 
 
 
سحابة الكلمات الدلالية


من أجل هذا تطرد المرأة من رحمة الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من أجل هذا تطرد المرأة من رحمة الله

مُساهمة من طرف جمرة غضى في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:32 pm


قبل أيام نشرت الكاتبة حسناء القنيعير في صحيفة الرياض مقالاً بعنوان " أمن أجل هذا تطرد المرأة من رحمة الله؟؟؟"

http://alriyadh.com/2007/09/23/article281758.html

وقد كان محشواً بشبهات ومغالطات كثيرة أحدثت لبساً لدى البعض..

بين يدي تعقيب على المقال المذكور ..كتبته الدكتورة عبير المديفر .. أستاذة الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية..

والمقال بعث إلى صحيفة الرياض ولا أدري إن كان سينشر أم لا ..

و لكن لما كان المقال المذكور قد أحدث شبهة لدى بعض طالبات العلم فضلاً عن العامة مما جعلهم يسلمون لما ذكر فيه .. آثرت أن أطبع مقال الدكتورة عبير المديفر لينتشر في المنتديات وبين الأخوات..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهاهو كما كتبته جزاها الله عنا خيراً :

من أجل هذا تطرد النامصة من رحمة الله

إن الإسلام دين الفطرة, وقد أقرّ كل ما تتطلبه الفطرة وأحاط ذلك بسياج يبلغ بالفطرة كمالها ونقاءها بعيدا عن الحرام , وإنما أبيحت الزينة للمرأة تلبية لفطرتها ؛ إذ الإسلام لا يقاوم هذه الرغبة الفطرية في المرأة , ولكن ينظمها ويضبطها بضوابط شرعية بحيث لا تحيد عن جادة الطريق.

إن الزينة في الأصل مباحة بجميع أنواعها إلا ما خصه الدليل فأخرجه عن الإباحة إلى الحرام , ولم يحرم الشرع إلا الخبيث , قال تعالى : (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) وليس بالضرورة أن يظهر لنا وجه الخبث في المحرم بل قد يخفى.

وإعمال العقل في النصوص الشرعية لاستنباط الأحكام لا يكون إلا لمن يملك آلة الإعمال (آلة الاجتهاد) أفيسوغ لمن لا يملك آلة الطب والعلم به أن يجتهد في إجراء عملية جراحية لمريض؟!


وسكوت من لا يملك الآلة ليس من إغفال العقل أو الإذعان لخطاب مغلق بل هو من الامتثال لأحكام الشرع والتسليم لحكم الله قال تعالى : (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً) ومن معاني التسليم الخلاص من شبهة تعارض الخبر والخلاص من شهوة تُعارض الحكم أو من اعتراض يعارض حكمته تعالى في خلقه بأن يُظن أن مقتضى الحكمة خلاف ماشرع.

وبالتأمل في حديث ابن مسعود _ رضي الله عنه _ الذي قال فيه : (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله) وفي تمام الحديث قال : ( مالي لا ألعن من لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ وهو في كتاب الله ) الحديث متفق عليه. فلَعْنُ ابن مسعود _ رضي الله عنه _ هؤلاء النسوة إنما كان لسماعه من رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ بدلالة قوله : (من لعن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _) لا لفهم ابن مسعود _رضي الله عنه_ ولا لاستنباط استنبطه , ولا لاجتهاد اجتهده , ولو كان الأمر كذلك لنبّه عليه كبار المحدثين من قبل , ولبينه أهل الفقه. ثم إن اعتراض المرأة السائلة ابن مسعود _ رضي الله عنه_ على اللعن قد زال حين نقل لها لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ولكن بقي اعتراضها على قوله : (وهو في كتاب الله ) ففهمت منه المرأة أنه مذكور في الكتاب صراحة وزال اعتراضها وسلّمت حين علمت أن مقصوده نسبة ما يدل عليه الاستنباط إلى كتاب الله , ولو كان في الأمر ريبة لما سلمت وهي القارئة للقرآن!

وإجازة من أجاز ما ورد اللعن عليه في الحديث من أجل التزين للزوج لا يقدح في صحة الحديث ؛ إذ الناظر في الأحكام الشرعية يجد الخلاف واقع بين الفقهاء في بعض الأحكام الشرعية لأسباب ليس هذا مقام بيانها , فإجازة بعض الفقهاء أمور يرى غيرهم من الفقهاء حرمتها لا يعني تأكيد حلها ولا يقدح في صحة حرمتها إذ العبرة بما ثبت بالكتاب والسنة , فما وافق الكتاب والسنة أخذ به وما خالفه يترك , والفقهاء أنفسهم يقرّون بذلك فقد قال الشافعي _رحمه الله _ : (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر) وأشار إلى قبر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وحديث لعن الواشمة والنامصة والواصلة عام فيما كان لأجل الزوج وغيره , ولا تخصيص لعمومه إلا بمخصص ولا مخصص هنا.

وهذا الحديث لا يتنافى مع الأحاديث الدالة على دخول الجنة لمن قال : لا إله إلا الله. ذلك أن مقصودها من قال :لا إله إلا الله . محققاً شروطها ومن شروطها الانقياد والقبول لما تقتضيه هذه الكلمة ومما ذكر العلماء في ذلك _ وليس هذا موضع الإطالة فيه _ :

وبشروط سبعة قد قُيّدت ** وفي نصوص الوحي حقاً وردت
العلم واليقين والقبول ** والانقياد فادر ما أقولُ
والصدق والإخلاص والمحبة ** وفقك الله لما أحبَّه

فمن شهد أن لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة وإخلاصها يوجب التوبة من كل ذنب وعدم الإصرار عليها , فلا يبقى في قلبه إرادة ماحرم الله ولا كراهية ما أمر الله به, وإلا فقد تواترت الأحاديث بأنه يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة , وما يزن خردلة , وما يزن ذرة , وتواترت بأن الله حرّم على النار أن تأكل أثر السجود من ابن آدم.

فهؤلاء قالوا لا إله إلا الله وفي قلوبهم بعض الخير وهؤلاء يصلون ويسجدون لله , ولم يكن ذلك كفيل بتحريمهم على النار لانتهاكهم المعاصي ؛ لذلك قال الحسن : (ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني , ولكن ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال)

كما أن الحديث لا يتنافى مع الآيات الدالة على رحمة الله إذ لو نافاها لقال قائل بمنافاة قوله تعالى : (إن الله غفور رحيم ) مع قوله : (إن الله شديد العقاب ).

وكون اللعن في القرآن ورد في ثماني عشرة فئة قاموا بأعمال شنيعة من كفر وشرك وغيرهما لا يمنع وروده في أعمال دون ذلك كما في حديث الواشمة والنامصة والواصلة , فقد ورد في الحديث الصحيح : (لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة , والمرأة تلبس لبسة الرجل ) فسيقول قائل أيطرد الرجل من رحمة الله لمجرد أن يلبس لبسة المرأة أو العكس , كما ورد في الحديث الصحيح : (لعن الله السارق يسرق الحبل فتقطع يده , ويسرق البيضة فتقطع يده ) وسيقول قائل أيطرد المسلم من رحمة الله لأجل حبل مهين , أو بيضة , إن إبطال أحاديث اللعن لوروده في الآيات على أعمال شنيعة إبطال دون مبطل وردّ لأحاديث صحيحة دون دليل.

ووصف النمص والوشم والوصل بأنها ليست من الإثم الذي عرفه النبي _صلى الله عليه وسلم _ بقوله : (الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) على فرض التسليم بذلك فإن قوله : (وكرهت أن يطلع عليه الناس ) معناه أنه مستنكر بحيث ينكرونه عند اطلاعهم عليه, وهذا أعلى مراتب معرفة الإثم , وكذلك النمص والوشم والوصل فقد عرفناها مستنكرة عند الناس منذ نعومة أظفارنا وهي ليست مسألة وليدة عصرها.

وإلا فإن المراد بالحديث : إن ما حاك في صدر الإنسان فهو إثم وإن أفتاه غيره بأنه ليس بإثم , فقد ورد في لفظ للحديث : (وإن أفتاك الناس وأفنوك ) وفي لفظ آخر : (وإن أقتاك المفتون ) . وهذا إنما يكون لمن شرح الله صدره للإيمان وكان يُفتى له بمجرد ظن أو ميل إلى هوى لا لدليل شرعي , فأما إن كان مع المفتي دليل شرعي فالواجب على المفتى له الأخذ به وإن لم ينشرح له صدره , فقد كان النبي _ صلى الله عليه وسلم _ يأمر أصحابه بما لا تنشرح به صدور بعضهم كما أمرهم بنحر هديهم والتحلل من عمرة الحديبية فكرهوا ذلك , وبالجملة فإن ما ورد النص به ليس للمؤمن أن يستفتي قلبه به , بل عليه طاعة الله ورسوله كما قال تعالى : (وما كلن لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ).

ختاماً إن اعتراض من اعترض على حديث لعن النامصة والواشمة والواصلة وعدم تصديق عقله ذلك ليذكرني باعتراض من اعترض فيما مضى من الزمن على قطع يد السارق بسرقة ما يُقدّر ثمنه بربع دينار على الرغم من أن دية اليد إذا جُني عليها فتلفت خمس مئة دينار فقال:

يدٌ بخمس مئين عسجد (1) وُديت(2) **ما بالها قُطعت في ربع دينار
تناقض ما لنا إلا السكوت له ** ونستجير بمولانا من العار

فأجابه الفقهاء ومما قالوا :
يد بخمس مئين عسجد وُديت **لكنها قطعت في ربع دينار
حماية الدم أغلاها وأرخصها ** خيانة المال فانظر حكمة الباري

ومما قيل :

هناك مظلومة غالت بقيمتها ** و ههنا ظَلمت هانت على الباري

وقيل أيضاً :
فقيمة اليد نصف الألف من ذهب ** فإن تعدت فلا تسوى بدينار

أسأل الله أن يهدينا جميعاً لما يحب و يرضى .

د.عبير المديفر
avatar
جمرة غضى
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من أجل هذا تطرد المرأة من رحمة الله

مُساهمة من طرف دنحي في الخميس ديسمبر 10, 2009 7:17 pm

جزاك الله خير جمرة غضى

هذا أيضا رابط ذهلني يتحاور فيه من لا علم لهم عن نفس الموضوع وبعضهم يتحدث بمنتهى الجهل أتمنى لو وصلهم هذا الرد .

http://vb.6lal.com/showthread.php?t=71205&page=6

=============================



من شفتش

وآنا قسم

قلبي انخبل

الله .. الله على رقتش يا تحيفة

أسألش بالله

كان لي معزة عندش

ارفعي إيدش للسما

وقولي

خذوا موتي قبلش
avatar
دنحي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
الموقع : هنــــــــــــــــا
العمل/الترفيه : فاااااااااااااااضي
المزاج : راااااااااااااااااااااايق
تعاليق : ليتش معي وآنا معش

أسمع كلامش وافهمش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى